علاج،موقع دو جودة صحية مميزة علاج،موقع دو جودة صحية مميزة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الإسهال: علاج الإسهال حيث يتوقف الإسهال بإذن الله.

الإسهال

أولاً المضادات الحيوية وهي :


الأوديوسين، الكلورلفينوكول، والسلفوناميدات والسلفاديارين.
ثانياً: الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية علاج الإسهال بطرق طبيعية ومن اهمها ما يلي :

1 - التوت الشوكي، وتوت العليق.


يمكن مزج ملعقة من مسحوق أوراق كل منهما وإضافتهما إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه ينقع لمدة ١٠دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح، وأخرى في المساء. فهو علاج الإسهال سريع.

2 - الخروب :


والجزء المستعمل من الخروب هو ثماره، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق ثمار الخروب، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، وتركه لمدة ١٠دقائق ثم يحرك بالملعقة، ويشرب جميع محتويات الكأس مرة واحدة على الريق. أو يمكن أكل ثمرة كاملة من الخروب على الريق، وهذه الوصفة خاصة بالإسهال الناتج من بكتريا السالمونيلا أو الفيروسات.

3 - الرمان :


 يعتبر الرمان من أفضل المواد لإيقاف الإسهال، وخاصة الإسهال الناتج من الدسنتاريا أو أي نوع آخر من الأنواع التي تسبب الإسهال. يؤخذ رمانة وتقشر ويرمى بقشرها ،ثم يؤخذ اللب أو ما يعرف بشحم الرمان مع بذوره ويوضع في الخلاطة ويخلط ثم يشرب دفعة واحدة قبل طعام الإفطار بساعة وذلك مرة واحدة في اليوم.


4 - الأرز والسفرجل:


يوضع ملء كوب من الماء في قدر ،ثم يضاف له ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز، وملعقة صغيرة من مسحوق السفرجل ويترك على النار حتى ينضج ثم يبرد ويؤكل من قبل المريض.


5 - ثمار العرعار:


تؤخذ ملعقة صغيرة من مهروش ثمار العرعر، ثم يضاف إلى قدر به ملء كوب ماء بارد، ويوضع على النار حتى يغلي ثم تخفض درجة الحرارة ويترك بعد ذلك يغلي لمدة عشر دقائق، ثم بعد ذلك يترك جانباً لمدة عشر دقائق أخرى، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.


6 - عسل النحل النقي:


يؤخذ ملء ملعقة كبيرة بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يتوقف الإسهال بإذن الله.


7 - الجزر:


يستخدم الجزر على نطاق واسع لعلاج إسهال الأطفال بشكل خاص، حيث يؤخذ حبتي جزر وتبشر ثم يتناوله الطفل المصاب بالإسهال، بمعدل مرتين في اليوم. أما الطفل الرضيع فيعطى له حساء الجزر ويعمل بتقطيع نصف كيلو من الجزر إلى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة وربع الساعة ثم يعد ذلك يؤخذ الجزر ويهرس في منخل دقيق الثقوب، ويضاف الماء المغلي إلى ما يسقط من الجزر تحت المنخل إلى أن يصل حجمها إلى اللتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام وتخفق جيداً ثم يعطى للطفل الرضيع من هذا المزيج بمعدل كوب صغير ثلاث مرات في اليوم.


8 - التفاح:


يشفي التفاح بإذن الله من الإسهال المزمن والحاد خاصة إسهال الأطفال والرضع أثناء الصيف. ولهذا الغرض يمنع الطفل عن تناول أي نوع من الغذاء إلا التفاح فقط وذلك باخذ ٧- ٩تفاحات بعد تقشيرها وإزالة البذور منها ثم يغذى الطفل بها إلى درجة الشبع ثلاث مرات في اليوم. وبعد ظهور التحسن بيومين تقلل كمية التفاح ويضاف إليه مغلي الشوفان وباستمرار تحسن الطفل ينقل إلى الغذاء الطبيعي.


9 - الثوم:


يعتبر الثوم أفضل علاج للدسنتاريا حيث يؤخذ فص ثوم كل ست ساعات على أن يكون الفص الأول على الريق ويستمر هذا العلاج حوالي ٩٠يوماً.


10 - عرقسوس:


يستخدم مسحوق عرقسوس لعلاج الدسنتاريا وذلك بأخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس ومزجها مع نصف كوب ماء بارد ومزجها جيداً وشربها بمعدل كل ٦ساعات ويستمر الاستعمال لمدة ٨أسابيع.


11 - الشاي:


الشاي يعقل البطن يشرب أربعة أكواب من الشاي يومياً حيث يحتوي على مادة العفص القابض.علاج الإسهال.


12 - ثمار الزعرور:


يغلى ثمار الزعرور اليابسة بواقع ٣٠جرام مع لتر من الماء يوقف الإسهال الشديد.


13 - القرفة:


يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة السيلانين ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

14 - البردقوس ولسان الحمل السناني

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من البردقوس مع ملىء ملعقة صغيرة من مسحوق لسان الحمل السناني وتوضعان في كوب ثم يضاف لهما الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى بعد ذلك ويشرب بعد كل وجبه.

وتعالج الدسنتاريا بعقاقير الفلاجيل وحقن الأمثين والسلفاجوانيدين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

علاج،موقع دو جودة صحية مميزة

2016